منتديات صقر الجديان
عزيزي الزائر انت غير مسجل لدينا لذلك نتشرف بانضمامك الينا والتسجيل معنا
منتديات صقر الجديان
عزيزي الزائر انت غير مسجل لدينا لذلك نتشرف بانضمامك الينا والتسجيل معنا
منتديات صقر الجديان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امثال عربية قديمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed
صقر الجديان
صقر الجديان
mohammed


امثال عربية قديمه  Jb12915568671


امثال عربية قديمه  2222
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 33
الموقع : sudan
المزاج المزاج : عادى

امثال عربية قديمه  Empty
مُساهمةموضوع: امثال عربية قديمه    امثال عربية قديمه  I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 5:48 pm



اشتهر العرب قديما بالأمثال..

ولازلنا نتداول الأمثال حديثا..
ولكل مثل حادثة..
فهيا بنا نبحر لنعرف ..
حوادثها..





أريته النجوم في وسط النهار..

قال النابغة الذيبياني يصف الحرب:
تبدو كواكبه والشمس طالعة * لاالنور نور ولاالإظلام إظلام.
يريد بقوله(تبدو كواكبه والشمس طالعة(
من شدة الهول والكرب كما تقول العامة:أريته النجوم وسط النهار
قال الفرزدق : أريك نجم الليل والشمس حية..
وقال طرفة بن العبد : وتريك النجم يجري في الظهر
ويقولجرير: والشمس طالعة ليست بكاسفة * تبكي عليك نجوم الليل والقمرا..
يقول: إن الشمس طالعة وليست بكاسفة نجوم الليل لشدة الغم والكرب الذي فيه الناس..




أسد علي وفي الحروب نعامة..


قال المثل الشاعر عمران بن حطان.

ذكر صاحب الأغاني أن غزالة الحرورية_من الخوارج_لمادخلت الحجاج
هي وشبيب بن شبة بالكوفة .. تحصن منها وأغلق قصره عليه..
فكتب إليه عمران بن حطان ،، وقد كان الحجاج لج في طلبه:
أسد علي في الحروب نعامة * فتخاء(1)تنفر من صفير الصافر
هلا برزت إلى غزالة في الوغى *بل كانقلبك في جناحي طائر
صدعت غزالة قلبه بفوارس * تركت مدابره كأمس الدابر




(1)الفتخاء: اللينةالجبانة




بلغ السيل الزبى..


هي جمع زيبة وهي حفرة تخفر للأسد إذا أرادوا صيده..

وأصلها الرابية لايعلوها الماء فإذابلغها السيل كان جارفا مجحفا
يضرب لما جاوز الحد..
حدث سعيد بن سماك بن حرب عن أبيه عن ابن المعتمر قال:
أتي معاذ بن جبل بثلاثة نفر قتلهم أسد في زبية..
فلم يدري كيف يفتيهم.. فسأل عليا وهو محتب بفناءالكعبة..
فقال قصوا علي خبركم .. قالوا:صدنا أسدا في زبية فاجتمعناعليه..
فتدافع الناس عليه.. فرموا برجل فيها فتعلق الرجل بآخر..
وتعلق الآخر بآخر.. فهووا فيها ثلاثتهم..
فقضى علي أن للأول ربع الدية.. وللثاني نصف الدية.. وللثالث الدية كلها..
فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بقضائه فيهم ..
فقال :لقد أرشدك الله للحق..




:: أمثال العرب ::

للأمثال أهميةأدبية خاصة ؛ فهي صورة لوجدان المجتمع ، ومقياس دقيق لواقع حياة الشعوب ..
وتكتسب بعدا دلاليا خاصا لا يضاهيه في دقته نتاج أدبي آخر ؛ لأن الشعر قديصور الواقع أحيانا وقد ينجح به قائله إلى المبالغة ، أو يهوم في أجواء الخيال ..




والخطابة يدخلها التعمل ، وقد تفرض بعض ما تحويه من أفكار دوافع خارجة عن نفسالأديب ومشاعره ورؤاه ، وكذلك الكتابة ..



أما الأمثال فإنها تكون نتاج التلقائيةوالصراحة ، وهي تسجيل أمين للحظة التأمل التي يرصد الإنسان فيها ما حوله ، ويتأملهبروح ناقـده ، ويستخلص ما يوحي به من دلالة ، وما فيه من عبرة ..

وإكتسبت الأمثال أهميتها ؛ لإمتزاجها بعاطفة الإنسان ومعاناتة ، وتمثيلها لوثبات عقلهالراصد
وومضات فكره المستثار ، كما تكتسب بعدا فنيا له مكانته وأهميته وهوصيغتها اللغوية المتميزة التي كفلت لها الذيوع والسيرورة ، وجعلت الناطقين باللغة يحرصون إيرادها في كلامهم ، ويستأنسون بما تنطوي علية من فكرة دالة ، أو رؤية مستبصرة ، وتتناقلها من ثم الأجيال ..




ولا تختص الأمثال بأمه دون أمه ، بل هي إرث إنساني ، وخاصية إنسانية عامة ولعل في ذلك عبرة يستفيدها أولو البصيرة ، إذ تعدالأمثال إرثاً حكيماً ، وتراثاً حافلاً بالخبرة والتجربة ..



:: ألوان الأمثال ::

أمثال قديمة: وهي تلك التي أُثرت عن العرب في العصر الجاهلي وعصور الإسلام حتى العصر العباسي..




أمثال مُولدة: وهي التي جمعت بعد ذلك ودخلت فيها أمثال من تراث الأمم الأخرى كالفرس والروم وغيرهم ممن امتزجوا بالعرب بعد الفتح الإسلامي , وانصهروا في بوتقة الحضارة الإسلامية ولغة العرب ..



أمثال القرآن الكريم وأمثال الحديث النبوي الشريف: الألوان حظيت بإهتمام العلماء والباحثين قديما وحديثافجمعوها وشرحوها وأشهر تلك المؤلفات : الأمثال لِـ أبي عبيد الهروي ..



يلحظ في الأمثال عند سوقها والإئتناس بها جانب العبرة المستفاده ..



وها الجانب أحدالأسباب التي يهمنا أن نستعرض الأمثال العربية الموروثة ضوئه هنا ..

المغزى الأدبي للأمثال بحسبانها مصوغة بعبارة لهاتميز أدائي معبر ..







:: القيمة الأدبية للأمثال ::

لا شك أن جانباً كبيراً من أمثالنا العربية الموروثة تعد قطعاً أدبية بديعة ؛ إذ تحفل – إيجازها- بكثير من السمات الأسلوبية المعبرة ، ولكن بعض الأمثال الذائعة الألسنة قد تفقد جانباً من بريقها التعبيري بكثرة الدوران الألسنة والتوارد الأسماع ، بيد أن هناك أمثالا عديده مما تضمنه مجاميع الأمثال ولم تشتهر شهرة الذائع المطروق لها سحرهاوجاذبيتها ، و الأخص عندما نتفرسها للمرة الأولى ..




وتتنوع براعة أسلوب المثل؛ إذ يعبر في بعض الأحيان بـ ..

* الفنية الدالة (التصوير)
* تجسيم المعاني
* بالرمز
* وبالعبارة الساخرة




:: القيمة الفكرية للأمثال ::

وهو جانب لا يقل أهمية عن الجانب السالف الذكر ..




فالأمثال تعد معيناًثرياً للفكر النابه ؛ إذ تحفل بخلاصة تجارب العقلاء ، وتأملات الحكماء ، يطالعهاالمتأمل فيجد فيها متاعا لعقله ، وزادا لخبرته ومعارفه بحقائق الحياة وطبائع البشر،وهي حقائق باقية مر العصور ؛ لأنها تخلص ظواهر إنسانية مرتبطة بتكوين الإنسان وميوله ونزعاته ، وترصد دخائل النفوس وبواعث السلوك التي تتنوع بتنوع بني البشر في مكوناتهم النفسية ، وما ينطوي عليه كل منهم من ميل للخير والفضيلة ’ أو نزوع للشروالرذيلة ..!



ومن سمات العطاء الفكري للأمثال أنه عطاء لايضمه نسق عقلي منتظم ..بل يأتي في صورة ومضات فكرية متناثرة ..



ول نجد أنهم أن الذين لجئوا في تبويب الأمثال تبعاً لموضوعاتها قد وقعوا في خلط شديد ..

ولم يتنسن لهمأن يحصروها ..




ومن ثم بقي تبويبها نسق تبويبها نسق حروف المعجم هو أنسب الوسائل لحصرها والوقوف معانيها ..



ويهمنا هنا أن نبحث في القيمة الفكريةونكتفي بقيمتين جوهريتين:

أولاهما : الأمثال وخبرة الحياة ..
والأخرى : الأمثال وحسن الإستفاده من المواقف ..


نص المثل:


(أَغيْرَةً وَ جُبْنا ..؟! )
معناه:
أي تكون منك غيرة وأنت جبان


يضرب لـ:
من يجمع بين خصلتين مذمومتين من قائل المثل


قصته:
أن إمرأه من العرب قالته تعيِّر به زوجها , وكان قد تخلف عن الخروج مع القوم لغزو العدو ولبث في منزله , فرأى إمرأته تنظر إلى الفرسان منفرجة البيت فضربها , فقالت له تلك العباره . وكأنها تنكر عليه أن يمارس فعل الغيرة بيته وحريمه وهو جبان متخلف عن لقاء الأعداء وحماية الحرمات.


( لا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله )
أي لا صار رفيقك زين معك وطيب لا تكثر عليه الطلبات والمهام


( ما يحك جلدك إلا ظفرك )
أي لا ينفعك إلا القريب منك


( الذيب ما يهرول عبث )
يضرب للشخص الذي يقدم خدمات من أجل الحصول هدف خاص أو شيء في نفسه يريد تحقيقه في النهاية


( العين ما ت الحاجب )
يضرب لتقدير الطرف الآخر والرفع من مستواه


( خلك بعشك ولاأحد ينشك )
أي من كفى الناس شره اتقى شرهم


( النار ما تحرق إلا رجل واطيها )
يضرب كمثل لمن يتعمدالوقوع في الأخطاء والمشاكل فتحرقه نارها


( عيال قريّه وكلن يعرف خيّه )
يضرب كمثل للدلالة معرفة كلا الطرفين للآخر


( يا ما تحت السواهي دواهي )
يضرب للمتمسكن الذي يظهر شكل مغاير لحقيقته


( الكلمة اللي تستحي منها بدّها)
يضرب مثل للمكاشفة والمصارحة التي من شأنها تصفيةالنفوس وكشف ما تخفيه الضمائر


( أوسعتهم سبا وساروابالإبل )
قصته ان رجلا خرج يرعى ابل قومه فعرض له لصوص فاستاقواابله


فرجع إلى قومه وأخبرهم الخبر..
فقالوا له:أولم تفعل شيئا..؟!
قال : بلى
قالوا: ماذا فعلت..
قال: أوسعتهم سباوساروا بالإبل




- وين اذنك يا جحا ؟

يقال المثل للشخص الذي يريدأن يسلك طريقاً بعيداً بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف فهو أشبه بجحاالذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه أذنه اليسار البعيدة متخطياًالأذن اليمين القريبة ..


- حاسدين الفقير موتة اليمعه (الجمعة)
مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ولذلك يحسدهم الناس حتى الموت في يوم الجمعة اعتقاداًبعظم الأجر لمن يموت في اليوم المبارك عند المسلمين..


- العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر
و مثل يحث طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة المدر وهوصفح الماء (المكان الذي تدور فيه المياه)..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sagr-aljduan.roo7.biz
 
امثال عربية قديمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صقر الجديان :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الادب والفنون ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى الحكم والامثال-
انتقل الى: